الثلاثاء 07-05-2024
الوكيل الاخباري
 

أداء الأسواق المحلية والعربية في اسبوع - التقرير الأسبوعي للأسواق العالمية

angular-reactive-chart-hero

الوكيل الاخباري - أنهت بورصة عمان تداولات الشهر الأول من العام الحالي على ارتفاع بلغت نسبته 2.2% فيما بلغ المعدل اليومي لأحجام التداول 5.2 مليون دينار، ورغم ذلك الإرتفاع فإن يناير 2022 يعتبر الأقل آداءاً مقارنة مع شهر يناير لأخر 5 سنوات حيث يعتبر يناير 2021 الأفضل أداءاً سواء من حيث نسبة الإرتفاع أو من حيث أحجام التداول حيث ارتفع بحوالي 4.2% ومع أحجام تداول بلغت حوالي 155 مليون دينار وحسب ما يوضحه الشارت المرفق.

اضافة اعلان


كما يظهر لنا الشارت المرفق كيف شكلت المستويات القريبة من 2200 منطقة حاجز فني ونفسي حاول المؤشر تجاوزها بتعاملات الأسابيع الأربعة الأخيرة ولكن ضعف أحجام التداول لم يساعد المؤشر في تجاوزها، كما أن حالة عدم اليقين تجاه تأثير متحورات كورونا على الإقتصاد والإرباك الذي يصيب الأسواق العالمية وخاصة فيما يتعلق بتشديد السياسة النقدية كلها عوامل تضغط على حركة المؤشر حالياً.


وعن توقعات شهر فبراير 2022 فهي تشير إلى إستمرار الإتجاه الصاعد الذي يتحرك به المؤشر أصلاً منذ بداية عام 2021 الذي يعتبر العام الأفضل في مسار بورصة عمان منذ عام 2005 والذي أنهاه المؤشر بإرتفاع بلغت نسبته حوالي 28% ولكن ذلك الإتجاه الصاعد يحتاج لتجاوز منطقة المقاومة 2200 فيما العودة للتداول قرب المستويات 2160 يعتبر خيار مطروح في إنتظار المزيد من نتائج الشركات ونسب توزيع الأرباح على المساهمين.

 

 

 

وعن أداء القطاعات الرئيسية لبورصة عمان خلال يناير 2022 فقد كان القطاع المالي الأبرز بعدما كان الأكثر ارتفاعاً وبنسبة بلغت 3.5% وبأحجام تداول بلغت 55.9% من إجمالي حجم التداول، هذه الإيجابية للقطاع المالي جاءت بدعم من بعض أسهم البنوك التي شهدت نشاطاً إيجابياً تصدرها بنك المال الأردني الذي سجل ارتفاعاً بحوالي 7%.




وبالتفاصيل فقد شهد يناير 2022 ارتفاع أسهم 65 شركة فيما تراجعت أسعار أسهم 66 شركة واستحوذت الشركات المرتفعة على ما نسبته 54.9 % من إجمالي حجم التداول فيما سيطرت الشركات المتراجعة على نسبته 42.5% من إجمالي حجم التداول وهذه الأرقام تؤكد أن الزخم كان شرائياً في تعاملات الشهر الأول من العام الحالي.


ويوضح لنا الجدول التالي الشركات الخمسة الأكثر تداولاً وكذلك الخمسة الأكثر إرتفاعاً والأكثر إنخفاضاً خلال يناير 2022

 



وإنتقالاً للاسواق العربية، فقد تصدرت السوق السعودية قائمة الأسواق الأكثر ارتفاعاً خلال يناير 2022 وبنسبة بلغت 8.8% وهذا يعتبر أفضل أداء شهري لها منذ نوفمبر 2020 وأفضل إغلاق شهري منذ عام 2006، قطر جاءت بالمرتبة الثانية وبنسبة ارتفاع بلغت 7.5% وهذا يعتبر أفضل أداء شهري لها منذ يوليو 2018 وأفضل إغلاق منذ عام 2014، الكويت والتي جاءت بالمرتبة الثالثة سجلت أفضل أداء شهري لها منذ آب 2020 وبنسبة ارتفاع بلغت 4.9%، فيما تواصل سوق أبو ظبي تحقيق المكاسب وهي تستقر عند أفضل إغلاق لها على الإطلاق، واستفادت الأسواق الخليجية من ارتفاع أسعار النفط التي تسجل أعلى مستوياتها في آخر 7 سنوات.




تنويه هام:
نحن نسعى لتقديم أفضل الخدمات الممكنة ، و نؤكد ان CFI تقدم خدمات التنفيذ لاوامر التداول فقط ، وان أي معلومات أو تقارير أو آراء أو تعليقات أو مواد أخرى يتلقاها العميل من CFI مباشرة أو من احد موظفيها أو من خلال أي أدوات تحليلية يتم توفيرها له من قبل الشركة هي بمثابة نصيحة استثمارية ولا يمكن الاعتماد عليه لاتخاذ قرارات االتداول. يلتزم العميل بإجراء أبحاثه الخاصة ومن مصادر خارجية وذلك لإجراء أي تداولات . يقر العميل بعدم مسؤولية شركة CFI عن أي خسارة أو ضرر بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر : أي خسارة في الأرباح والتي قد تنشأ بشكل مباشر أو غير مباشر نتيجة استخدام أو الاعتماد على اي معلومات زودت له من الشركة او احد موظفيها . مؤكدين على أن لا يتم تفسير محتويات أي تقرير على أنها وعد تصريح أو ضمانة لتحقيق اارباح او تفادي خسائر او الحد منها .
الفوركس والعقود مقابل الفروقات هي منتجات ذات رافعة مالية و تنطوي على مستوى عال من المخاطر وقد تؤدي حركة السوق المعاكسة الصغيرة إلى تعريض العميل لخسارة رأس المال المستثمر بالكامل. ان الغالبية العظمى من حسابات العملاء الافراد تخسر الاموال عند التداول في العقود مقابل الفروقات. يجب أن تفكر ملياً فيما إذا كنت تفهم كيفية عمل العقود مقابل الفروقات وما إذا كنت تستطيع تحمل المخاطر العالية حول امكانية خسارة كامل أموالك. و هناك احتمال أن تتعرض لخسارة تزيد عن حجم أموالك المودعة و المستثمرة حتى إمع استخدام اوامر وقف الخسارة ، وبالتالي فاننا نصح دائماً بعدم التداول و المضاربة برأس المال الذي لا يمكنك تحمل خسارته وأن تكون على علم و دراية بمخاطر التداول. توفر Credit Financial Invest for Financial Brokerage Ltd معلومات عامة لا نأخذ في الاعتبار أهدافك أو وضعك المالي أو احتياجاتك. يجب ألا يفسر محتوى هذا الموقع على أنه نصيحة شخصية. يرجى التأكد من أنك تفهم المخاطر التي تنطوي عليها تداولاتك واطلب المشورة المستقلة إذا لزم الأمر.

CFI مرخصة من قبل هيئة الأوراق المالية الأردنية