الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

تعرف على أهم فوائد الموز !

panana


الوكيل الإخباري

 

فاكهة الفلاسفة أو الحكماء "الموز" تعتبر أحد أرخص وأشهر أنواع الفواكه في العالم، ويتميز بفوائده المتنوعة، كـ "معالجة المشاكل الهضمية والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة" ، اليك أهم فوائد الموز :

- الحالة النفسية :

اضافة اعلان

يعتبر "الموز" مهدئ للأعصاب ويساعد على التقليل من الكآبة ، وذلك لاحتوائه على مادة "التريبتوفان"، حيث يقوم الجسم بتحويل "الـتريبتوفان" لما يعرف بهرمون السعادة في الجسم "السيروتينين"، والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج .

- يحافظ على القلب :

يعد "الموز" المصادر الغنية جداً بفيتامين "بي 6" (البيريدوكسين) ، والمهم جدا  "لسلامة الأعصاب والوقاية من فقر الدم، والمحافظة على صحة القلب والشرايين"، حيث أن 100 غرام من الموز توفر ما يقارب 28% من الكمية الموصي بها يوميا من هذا الفيتامين.

- المشاكل الهضمية :

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل "البكتين"، حيث أن استهلاك 100 غرام من الموز يمد الإنسان بما يقارب 7% من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها يوميا، وبهذا يكون سببا في تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من المشاكل الهضمية والعديد من الأمراض المزمنة.

- السعرات الحرارية :

من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، حيث أن 100 غرام منه تحتوي تقريبا على "90 سعرة حرارية"، بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان.


- مصدر للطاقة :
يمتاز "لب الموز" الطري باحتوائه على "سكريات" بسيطة ، سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل "السكروز والفركتوز".
وبهذا يعد الموز من الأغذية المشهورة للرياضيين، التي تمدهم بالطاقة السريعة، والتي يحتاجونها أثناء التمارين وفي المباريات الرياضية المختلفة.

- الوزن السليم :
من المعلومات الشائعة والمنتشرة بين الناس أن غنى الموز بالنشويات والسكريات قد يكون سببا في زيادة الوزن والسمنة، وبهذا نجد أن الكثيرين يمنعون أنفسهم من تناوله لمجرد أن في خطة الحمية الخاصة بهم.

إلا أنهم بهذا لا يدركون مدى الفائدة والألياف، التي قد يخسرونها بينما قد تكون تلك أداه تساعدهم على الإحساس بالشبع وفقدان الوزن بطريقة سليمة وصحية.

فاحتواء الموز على كمية كبيرة من الماء والألياف القابلة للذوبان يساعد على الإحساس بالشبع وبالتالي التقليل من الطعام لاحقا خلال اليوم، والذي قد يكون غنيا بالسعرات الحرارية.


المصدر :سكاي نيوز

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة