السبت 04-04-2020
الوكيل الاخباري



المسلماني: استقالة الحكومة التي تحل مجلس النواب

IMG-20191119-WA0017



الوكيل الاخباري – الدستور الاردني أدخلت عليه العديد من المواد الدستورية التي شكلت نقله اصلاحية في مجالات عديدة وقد جاء جزء كبير من تعديل الدستور الاردني بهدف تعزيز الديمقراطية وحفظ التوازن بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. 


و جاء النص دستوري في الفقرة ٢ من المادة ٧٤ من الدستور ليشكل حماية لمجلس النواب من الحل ..ولكن هل قصد المشرع باستقالت الحكومة هو ان الحكومة التي يحل مجلس النواب في عهدها بعد اكمال مدتة الدستورية  ام ان المقصود فقط استقالت الحكومة التي يحل المجلس في عهدها قبل اكمال مدته..


القصد من النص الدستوري هو حماية المجلس من الحل قبل نهاية مدته في حال حدث خلاف بين المجلس والحكومة حيث  يحل البرلمان لصعوبة الاستمرار بين الحكومة والمجلس. 


وهنا  تتحقق الغاية من النص الدستوري وتتحقق حماية المجلس من الحل حيث ان الحكومة التي يحل البرلمان في عهدها وجب عليها الاستقاله خلال اسبوع. 


اما اذا حل البرلمان عند انتهاء مدتة الدستورية فهو تطبيق لحكم الدستور وقد لا يدخل ضمن ما قصده المشرع فالحكومة ليست هي من تقرر حل البرلمان بل يفرض ذلك الدستور. وهنا قد لا تكون استقالت الحكومة تدخل ضمن هذا النص الدستوري.

 

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة