الخميس 02-05-2024
الوكيل الاخباري
 

المياه: مشروع الديسي يحقق ضخ مليار متر مكعب من مياه الشرب

4758


الوكيل الاخباري - تفقد وزير المياه والري المهندس محمد النجار اليوم الأربعاء، يرافقه سفير الجمهورية التركية ايردم اوزان وسفير الجمهورية الفرنسية ألكس لوكوور غرانميزون، وعدد من مسؤولي المياه مرافق محطة ضخ الديسي في منطقة القسطل احتفالاً بوصول المشروع الى مليار متر مكعب خلال 10 سنوات.

اضافة اعلان

 

وقال الوزير إن هذا المشروع الحيوي من المشاريع الرائدة التي أسهمت بالمحافظة على استقرار التزويد المائي وتأمين الاحتياجات المائية للمواطنين في مختلف المناطق لمواجهة الضغوط المتزايدة من شح الموارد المائية وزيادة عدد السكان نتيجة الهجرات المتتالية والظروف الإقليمية التي تمر بها المنطقة .


وأشار إلى أن مشروع الديسي يعد من المشاريع الإستراتيجية التي ترفد الموازنة المائية 100مليون م 3/سنوياً من المياه،معربًا عن شكره وتقديره للقائمين على المشروع وللشركاء في كل من تركيا وفرنسا والمانحين الذين دعموا المشروع.


وقال السفير التركي ايردم اوزان إن المشروع يعد دلالة على التعاون المثمر بين تركيا وفرنسا والأردن، مؤكدا تطلعه إلى تعزيز هذه الشراكة على المدى الطويل لتحقيق الأمن المائي في الأردن.


بدوره أعرب السفير الفرنسي ألكس لوكوور غرانميزون عن سعادته بهذا المشروع خاصة وأن التعاون الأردني الفرنسي على مدى 50 عاما وصل إلى نحو 4ر2 مليار دولار في مجالات المياه والطاقة والبيئة وغيرها على شكل قروض ومنح وتمويل لتنفيذ عدة مشاريع، مؤكدا عزم الوكالة الفرنسية دعم مشروع الناقل الوطني.