الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

اختبارات تساعدك على التأكد من سلامة جنينك

كيف_أعرف_إذا_جنيني_بخير_في_الشهر_الرابع


الوكيل الإخباري - منذ بداية الحمل، يكون الشغل الشاغل للسيدة الحامل الحفاظ على الجنين النامي، وملاحظة العلامات التي قد تدل على صحته، مثل: ارتفاع البطن أو حركة الجنين.

اضافة اعلان

 

تقول الدكتورة مها أبولاوي، اختصاصية طب الأم والتوليد: "لحسن الحظ، يمكن لاختبارات الفحص ما قبل الولادة تحديد وجود أو غياب احتمالية إصابة الطفل ببعض العيوب الولادية، حيث يعتبر الكثير منها اضطرابات موروثة". 

 

وتشير أبولاوي إلى أربعة اختبارات، يمكن أن تجريها الحامل؛ للتأكد من سلامة جنينها، وتتضمن: 

 

1. اختبارات الدم: 
يُجرى اختبار محدد من الموجات فوق الصوتية، لقياس حجم المساحة الواضحة في أنسجة الجزء الخلفي من رقبة الطفل (التصوير الطبقي للرقبة الخلفية). وفي حالة متلازمة داون، يكون قياس التصوير الطبقي للرقبة الخلفية كبيرًا بشكل غير طبيعي. 


2. الفحص الرباعي: 
أثناء الثلث الثاني من الحمل، سوف يُجري لكِ الطبيب اختبار دم إضافياً، يُسمى الفحص الرباعي، ويقيس هذا الاختبار مستويات أربع مواد في الدم. وتشير النتائج الإيجابية إلى خطورة الحمل بطفل لديه حالات صبغية معينة، مثل متلازمة داون، ويساعد الاختبار أيضاً على اكتشاف عيوب الأنبوب العصبي، وهي التشوهات الخطيرة في الدماغ والحبل الشوكي. 


3. اختبار فحص الحمض النووي الجنيني: 
هو اختبار دم معقد، يفحص الحمض النووي الجنيني في مجرى دم الأم، لتحديد ما إذا كان الطفل عرضة لخطر الإصابة بحالات مرضية معينة، كما يمكن استخدام هذا الاختبار لتحديد جنس الطفل وفئة الدم من حيث العامل الريسوسي (Rh). ويعد هذا النوع من الاختبار أكثر تحديداً بكثير من الفحص التقليدي، في الثلثين الأول والثاني من فترة الحمل، وقد لا يلزم إجراء المزيد من الاختبارات التشخيصية غير الجراحية ما قبل الولادة، إذا كانت النتائج طبيعية. 

 

زهرة الخليج 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة