الأحد 05-05-2024
الوكيل الاخباري
 

أيهما أخطر الأفعى الصغيرة أم الكبيرة؟.. خبير أردني يجيب

FT1z11pVUAEQfNv


الوكيل الإخباري - أحمد بني هاني

أكد خبير الأفاعي الأردني ياسين الصقور أن الأفعى الصغيرة (الفرخ) أكثر خطورة من الأفعى الكبيرة (البالغة).

اضافة اعلان

 

وقال الصقور لـ"الوكيل الإخباري"، إن فرخ الأفعى غير قادر على التحكم بمقدار السمّ الذي تفرغه عند لدغ الضحية على عكس الأفعى الكبيرة التي تتحكم بالسمّ وتفرغه على جرعات قليلة.

 

وأضاف أن هناك تهاون من قبل المواطنين في التعامل مع لدغات الأفاعي الصغيرة، لافتا إلى خطورتها الكبيرة على الحياة في حال التأخر بالعلاج وإعطاء المضاد الخاص بنوع الأفعى.

 

وأشار الصقور إلى أن الأفعى الكبيرة لا تلدغ الضحية منذ اللحظة الأولى، بل تصدر إشارات تحذيرية قد تبدو كاللدغات، أما فرخ الأفعى يلدغ الضحية بشكل مباشر.

 

وبيّن أن معظم اللدغات في الأردن تعود لأفاعي لا يتجاوز طولها 15 سم، أما الأفاعي الكبيرة فهي تلدغ الضحية في حال شعرت بوجود هجوم منها أو الاقتراب بشكل مبالغ منها.

 

وحذر الصقور من انتشار الأفاعي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وتعرض الأردن لموجة حرّ شديدة، وخاصة حول المنازل وفي مناطق التنزه، داعيا المواطنين إلى التعشيب حول الأشجار والابتعاد عن الأماكن المهجورة والأودية.

 

يشار إلى وجود 30 نوعا من الأفاعي غير السامة في الأردن أشهرها "الحنيش" الذي يمتاز بلونه الأسود وطوله الكبير، فيما يصل عدد الأفاعي السامة إلى 7 أنواع أبرزها الصل الأسود والخبيث الأسود وأفعى فلسطين والحراشف المنشارية.